معايير لابد أن تعرفها قبل شراء أي شاشة TV

الشاشة عامة أو شاشة الحاسوب خاصة هي الوسيلة التي تظهر لنا العمليات و الأوامر التي نعطيها للحاسوب على شكل جرافيك مما يجعلك ترى ما تقوم به بعينك فيسهل عليك عملية التحكم في الحاسوب .إذا كيف سنختار أفضل الشاشات الموجودة حاليا انطلاقا من المواصفات التقنية لا من شهرة الشركة المصنعة.

معايير لابد أن تعرفها قبل شراء أي شاشة

البيكسل

هل قمت يوما بمشاهدة شاشة عن قرب ؟  إذا لا تحاول تجربتها الآن فلن ترى الصورة بوضوح، بل ستظهر لك نقاط مربعة صغيرة وهي التي تسمى "بالبيكسل". كل واحد من هذه البيكسل تعطي لون معين لتجتمع مع بعضها و تشكل لنا الصورة التي نراها عادة بشكل واضح ، في شاشة معينة تكون جميع "البيكسلات" متساوية الحجم لا يمكن أن تجد بيكسل أكبر من أخر.

الصور أعلاه فقط للتوضيح لكن نحن نتكلم عن بيكسل إلكتروني. إذن من ماذا يتكون كل بيكسل! هل فعلا كل بيكسل يحتوي على كل الألوان !

طبعا هذا غير منطقي لأنه يوجد الآلاف إن لم نقول الملايين من الألوان و لا يمكن وضعها في كل بيكسل، إذن كيف يعمل؟ البيكسل يعمل بنظام يسمى RGB أي أنه يعتمد على ثلاث ألوان فقط هم: أحمر، أخضر، أزرق ،ويعمل على دمجها بطريقة معينة لإعطائنا جميع الألوان التي تخطر ببالك. كل لون نأخذ منه نسبة معينة بين 0و 255 هذه النسب سيعرفها السادة المصممين توجد في معض برامج التصميم، لن أتعمق في هذا النظام أكثر لكي لا نخرج عن الموضوع. بعض الأمثلة توجد في الصورة أعلاه !

حجم وأبعاد الشاشة 

حجم الشاشة يعبر عنه عادة بما يسمى وحدة البوصة (pouce) في المحلات التجارية يكون مكتوب على الشاشة مثلا 32'' فهذا يعني 32 بوصة هذه الوحدة يمكن تحويلها ل cm عن طريق العملية الحسابية التالية: Cm=pouce * 2,54

الناتج من العملية سيكون هو طول قطر الشاشة (diagonal) الشاشة ب cm

يكون اختيار الحجم عادة حسب حجم الغرفة و البعد عن التلفاز،وهذا مهم جدا حتى تتمع بأفضل تجربة ممكنة. لذلك ولاختيار أفضل حجم لشاشتك يرجى الرجوع لهذه التدوينة المفصلة .

الآن ماذا عن بنية وأبعاد الشاشة؟

تمثل بنية الشاشة في طول الشاشة بالنسبة لعرضها، وتوجد عدة بنيات للشاشة أشهرها 4/3،16/10 و الأخرى 16/9. إذا ماذا سأختار الأولى أم الثانية أم الأخيرة و لماذا؟
في الأول كانت معظم الشاشات 4/3 لكن معظم الشاشات الآن أصبحت ذات بنية 16/9 وهي الأكثر انتشارا، لأنه اكتشف العلماء أن هي الأقرب لمجال أو بالأحرى زاوية رؤية الإنسان مما يجعل الفرجة أكثر واقعية. ظهر هذا الحجم خصوصا مع ثورة شاشات LED وLCD .

Pitch

 الـPitch يلعب دورا كبيرا في جودة الصورة. كما قلنا سابقا الشاشة تتكون من عدة "بيكسلات" لذلك هذا العنصر المسمى Pitch يمثل الفارق الموجود بين كل بيكسل و آخر، لهذا إذا كان هناك فرق كبير فجودة الصورة تكون رديئة. فمثلا في شاشات 4K لن يظهر لك هذا Pitch تقريبا لأنها تتمتع بعدد كبير من البيكسلات وتكون المسافة بينها شبه منعدمة . في حين تلفاز عادي سيظهر لك بكل سهول عند الاقتراب من الشاشة.

لهذا فجودة الصورة تظهر بعدد بيكسل 800x 600، 1024x 768، 1280x 720، 1440x900، 1920x 1080 وهو ما يسمى بdefinition . الفرق بينهم 0.21مم ، 0.25مم، 0.28مم ، 0.31مم ، وهو ما يسمى ب Pitch .

الإضاءة و زاوية الرؤيا

لن نتكلم كثيرا عن الإضاءة معظم الشاشات الحديثة ذات إضاءة جيدة. ما يجب أن تعرفه هو أن الإضاءة تتغير حسب إضاءة الغرفة التي أنت بها و حسب هل هو ليل أم نهار.

درجة قياس الإضاءة في الشاشات المسطحة تسمى NITS وهي تتراوح في الشاشات المسطحة ما بين 70 و250 ومع ازدياد عدد NITS تزداد جودة الإضاءة.

للشاشات زاوية رؤية معينة لكي تظهر الصورة بجودة جيدة و لهذ فعليك وضع التلفاز أو شاشة الحاسب في مكان حيث تكون زاوية رؤيتك بين 160° و 180°لجودة أفضل ولتجنب كذلك تعب العين. حاول رؤية أي شاشة من الجانب و أنظر كيف ستكون الصورة و هل ستستطيع مشاهدتها لوقت طويل.

خلاصة :

لاختيار الشاشة المناسبة لك لابد من مراعاة هذه النقاط:

# نوع الشاشة : CRT وهي الشاشات القديمة المعروفة. LCDأو LED ليس بهما اختلاف اللهم من ناحية الإضاءة و أشياء ثانوية، يوجد أيضا OLED وتمتاز بسمكها الصغير جدا و شاشا المنحنية UHD.كتجربة خاصة LED رخيصة في الثمن و جودتها عالية .
# كلما زاد عدد البيكسل و نقص حجمه و كان الفرق بينها صغير جدا كانت جودة الشاشة أعلى و أدق.
# جعل إضاءة التلفاز مناسبة بالنسبة للغرفة و وضعها في زاوية رؤية جيدة.

لمن يتساءل لماذا لم أتكلم عن HDو Full HD...
فأنا هنا أظهرت كيف تحسب جودة الصورة بالنسبة لحجم التلفاز و الطول و العرض... و من هذه النقاط نستطيع أن نعرف هل الشاشة جودتها عالية أم عادية.
بالنسبة للفرق بين HD و Full HD يظهر في الشاشات فوق 32''بشكل جيد و أفضل جودة موجودة الآن في السوق هي 4 حسب علمي.

أتمنى أن أكون قد أفدتكم، إذا أعجبك الموضوع لا تبخل في عمل جيم و نشره مع أصدقائك ولأي سؤال يمكنك طرحه في التعليقات و شكرا.

المشاركات الشائعة

يوتيوب