كيف تربح من المواقع أو المدونات ؟


كيف تربح من المواقع أو المدونات ؟


مقدمة عن المدونة أو البلوج(blog) :

المدونة هي موقع على الويب على شكل صحيفة أو جريدة تعرض المقالات في ترتيب تاريخي معكوس ؛ و كلمة blog هي اختصار لكلمة weblog , و هي تعني موقع الويب الذي يعرض أحدث المقالات في البداية , و غالبا ما يكون ذلك في الصفحة الرئيسية , و تدور المدونات حول أي شيء , فهناك مدونات لكل ما يخطر على بالك من المواضيع مثل الرياضة , و الاخبار , و اللياقة , و الطهي , و المرح , و التعليم , و التربية , و التعليم , و المشاهير؛ و لان المدونات تعرض أحدث المساهمات أولا , يستطيع القراء العثور بسهولة على أحدث قصص الاخبار , و بإمكان المدونين إرسال عن كل صناعة تقريبا و تقديم ارائهم الشخصية عن الموضوع ؛ و عندما نشأت المدونات في البداية كانت تهدف الى أن تكون يوميات الكترونية , و لكنها تطورت بمرور الوقت الى مواقع عن كل شيء و أي شيء.
و عندما تنشر أي مقال أو تكتب أي خبر في المدونة فانك تختار فئة المقال , حتى يستطيع القارىء البحث عن المقالات التي ترتبط بفئة معينة , و بالطبع من الممكن تصنيف المقال في أكثر من فئة , وعندما ينقر القارىء على اسم الفئة تظهرأمامه كلالمقالات التي نشرت تحت هذه الفئة.
و ميزة المدونات أنك لست في مضطرا لتعلم فنيات المدونات و تعقيداتها فهناك برمجيات ستقوم بكل ذلك بالنيابة عنك , مع المدونات على عكس مواقع التجارة الالكترونية على سبيل المثال لن تحتاج الى تعلم لغة HTML التي تكتب بها مواقع الويب ؛ و تتمثل العقبة الاكبر التي توجه أي شخص يحاول معرفة كيف يكسب المال من الانترنت في مشكلة تعلم انشاء الموقع , و في أي موقع تقليدي , ستحتاج الى تصميم عشرات الصفحات و التاكد من توافقها مع مع بعضها البعض , و انشاء التصاميم و الالوان و الروابط و خطوات التنقل و المحتوى , و اذا بدات بانشاء المودنة لكسب المال لن تحتاج الى عمل التصميم أو اختيار الالوان و الروابط و خطوات الملاحة , حيث يتم تنفيذ كل ذلك بالنيابة عنك.
من الاسباب الاخرى التي نفضل بها البدء بالمدوانت أن المحتوى سيقوم بالتسويق بالنيابة عنك , فببرنامج بسيط يمكن أن ينبه محركات بحث المدوانت عندما تنشر أي مساهمة او مقال جديد, و ستقوم هذه المحركات بانشاء روابط لمدونتك و بالتالي يستطيع الناس العثور على موقعك بسهولة, كلما زاد عدد مساهماتك ( المقالات التي تنشرها في المدونة) زاد عدد الروابط التي تقود الى مدونتك  , و حتى لو كان ذلك هي وسيلة التسويق الوحيدة امامك في الوقت الحالي , فسيمكنك جذب العديد من القراء , و بناء قاعدة جيدة من القراء.


كيف تجعل مدونتك مصدرا للربح؟

هناك عدة اشياء يجب الانتباه اليها اذا اردت أن تجعل من مدونتك مصدرا لربح المال , هذه الاشياء هي موضوع المدونة المناسب لك , و المحتوى مرتفع القيمة بالمدونة و التسويق و الترويج للمدونة , و جعل المدونة  استثمارا لك عن طريق تسجيلها بخدمات الاعلانات المختلفة ؛ و فيما يلي شرح مفصل لتلك النقاط.


1- اختيار موضوع المدونة المناسب.

  1- كيف تختار موضوع المدونة؟:

يعد اختيار موضوع المدونة أهم نقطة في الموضوع برمته , لذلك انظر الى الموضوع الذي تهتم به و لديك خبرة به , و فيما يلي بعض الافكار التي يمكنك أن تبدأ بها ( التربية, التطوير الشخصي , تنمية الذات, التمويلو العقارات , اللياقةو الطهي , التكنولوجيا, السياسة, الرجيم, الفنون الأفلام , الادب, الثقافة, الدين, السياسة, المعارضة) ؛ و يوجد بالطبع العديد من الافكار الاخرى , المهم أن تكون أفكارك نابعة من داخلك من اهتماماتك منسجمة مع شخصيتك .. ينبغي أن تكون أفكار تشعر بالحماس لها , و فيما يلي قائمة بأشهر الافكار الناجحة لانشاء مدونة مربحة على الانترنت:
1-      خصص مدونتك للحديث عن كيفية كسب المال من الانترنت يوجد عديد كبير من الدونات التي تتحدث عن هذا الموضوع فلماذا لا تنضم اليهم؟
2-      استراتيجيات الاستثمار , و أفكار الاستثمار العقاري ؛ حيث يوجد العديد من الناس التي تهتم بهذا الموضوع و لا يوجد مصادر كثيرة لتليم تلك الاشياء على الانترنت.
3-      دروس تعليم الكمبيوتر للمبتدئين .
4-      أخبار الكمبيوتر.
5-      اخبار الهواتف النقالة ؛ حيث يوجد عدد كبير جدا من الناس المهتمة بتلك الاخبار.
6-      تعليم برمجة الحاسب للمبتدئين.
7-      تعليم الناس اتباع نظام غذائي مناسب أو رجيم من اجل تقليل الوزن أو المحافظة عليه ؛ ستجد جمهور عريض يهتم بتلك الاشياء.
8-      التربية ؛ لن تجد مدونات كثيرة تتحدث عن هذا الموضوع ؛ يمكنك أن تقدم نصائح يومية عن كيفية التحدث مع الاطفال , و رعاية الرضع , و التعامل مع المراهقين.
9-      السياسة.
10-   الرياضة و بخاصة كرة القدم.
11-   التمارين الرياضية و كمال الاجسام.
12-   التنمية البشرية ؛ تستطيع تقديم معلومات عن كيفية التواصل مع الاخرين , أو الفوز بالاصدقاء أو تحقيق النجاح , و ادارة الوقت , و ما الى ذلك من المواضيع التي يهتم عدد ضخم من الناس بها في الوقت الحالي.
و الاهم من اختيار  الموضوع الحماس  للموضوع حتى تستمر فأغلب المدونات تموت بعض وقت قليل لان المؤلف فقد الحماس للموضوع.
و بصفة اساسية اختر الموضوع الذي تقرأ عنه كثيرا أو بحكم عملك أو دراستك.


2- اختيار اسم المدونة:

الاختيار الاول لاسم نطاق مدونتك هو اسمك الشخصي , و الاختيار الثاني هو اختيار اسم يرتبط بموضوع المدونة الذي اخترته, يفضل اختيار اسم يدل على الموضوع حتى يستطيع القراء أو الزوار معرفة الموضوع من اسم المدونة الذي يظهر في محركات البحث, اذا استخدمت اسمك السخصي سيتطلب الامر مجهودا كبيرا حتى تجعل من اسمك علامة تجارية قائمة بذاتها , كما أن الذي يشاهد اسم الموقع لن تكون لديه ادنى فكرة عن طبيعة المدونة لذلك لا ينصح بجعل اسمك الشخصي هو اسم المدونة , فاختيار اسم يرتبط بالموضوع  يوفر عليك بعض وقت التسويق لمدونتك.


3- اختيار خدمة الاستضافة:

هناك وسيلتان لاستضافة المدونات ؛ وسيلة مدفوعة  و اخرى مجانية ؛ من أشهر المواقع التي تقدم المدونات المجانية موقع www.blogger.com  حيث يعتبر الاشهر في الوقت الحالي , و يمكنك من اضافة خدمةAdSense , و موقع www.wordpress.com  يقدم مدونات متميزة لكنه لا سيمح بوضع أي نوع من أنواع الاعلانات على المدونة , و يمكنك تنزيل برنامج المدونات من موقع www.wordpress.org لتضعه على موقعك في خدمة الاستضافة المدفوعة.
و ساتحدث هنا عن مدونات www.blogger.com .

  2- كيف تجعل محتوى المدونة مرتفع القيمة ؟

بناء المحتوى على المدونة يتم عن طريق نشر المساهمات التي تضيفها انت ثم تاتيك عليها التعليقات , و عند نشر كل مساهمة لا بد أن تحدد مسبقا فئات موضوعات المدونة , و كلما تكتب أو ترسل أي موضوع تحدد الفئات او الاقسام التي تتضمن هذا الموضوع ؛ فمثلا لو أنك أنشات مدونة عن كيفية كسب المال من الانترنت حدد مع قل مقالة أو مساهمة الفئة الرئيسية أو الموضوع الرئيسي لهذه المساهمة أو هذا المقال لتسهيل التصنيفو و تسمى هذه الاقسام ببطاقات التصنيف label  و و من الممكن أن يندرج موضوع تحت أكثر من فئة حسب محتوى هذه البطاقة, عند انشاء مساهمة أو موضوع جديد و بعد ان تكتب العنوان و الموضوع تجد مستطيلا في نهاية الموضوع اسمه  labels for this post لكتابة تصنيف للموضوع.
و فيما يلي بعض النقاط لارشادك لبناء محتوى مرتفع القيمة.

1- جودة الكتابة.

قبل أن تبدا بالكتابة ينبغي أن تطلع على المدونات المماثلة لمدونتك و ترى ما يقولونه كما ينبغي أن تقرأ المواقع التي تقدم أخبارا عن الموضوع , و لن يفيد النقل من الاخرين بقدر ما يفيد أن تقدم محتوى فريدا من نوعه يمثل شخصيتك و تفكيرك .. لهذا حتى تستطيع ذلك لابد أن تقرا كثيرا , و تكتب ما تفهم بأسلوبك الخاص و و لا مانع من اقتباس الافكار و و لكن على الاقل احرص على ان يكون ذلك بأسلوبك , لا تكن لصا يسرق ما يكتبه غيرك و فالسرقة الادبية كسرقة المال.

احرص في كل مقالة تكتبها عل ىان تقدم حلا لمشكلة يعاني منها الناس , و إذا ركزت على كتابة مادة تساعد الناس فعلا فثق ان الناس ستعود الى مدونتك مرات و مرات لقراءة الجديد بها؛ بالطبع سيستغرق ذلك وقتا و لكن ابذل ما بوسعك لتقديم أفضل المعلومات لديك.

2- قراءة الكتب و المجلات و الصحف.

تؤدي المواظبة على القراءة بصفة يومية الى توسيع الافق و معرفة عشرات الافكار و الآراء الرائعة , و يمكنك ان تقتبس منها ما تشاء , و يوجد على الانترنت الان كم هائل من الكتب و الصحف و المجلات المختلفة التي تستطيع الاستفادة منها بدون ان تتكلف أي نقود على الاطلاق.

3- زيادة عدد مرات المساهمة.

يختلف الناس في هذا الامر بالطبع , كل شخص حسب وقته المتاح و طاقته , ينبغي أن تنشر مقالا كل يوم ,لأنه لو كان يزورك شخص ما كل يوم و لم يجد محتوى جديدا فلماذا يزورك مرة اخرى , لهذا احرص على تحديث مدونتك كل يوم , و يفضل لو كان أكثر من مرة في اليوم , و اذا كنت تريد الاحتفاظ بعدد زيارات معقول فاحرص الا يقل معدلل تحديث المدونة عن خمس مرات أسبوعيا.

4- التفاعل مع الزوار , و القراء.

اذا ترك لك الزوار تعليقات ارحص على قراءتها لانها ستضيء لك الطريق , و ستخبرك برأي الناس في مدونتك , و ربما يقترحون عليك موضوعات أو يوجهون اليك اسئلة توطد من العلاقة بينك  و بين زوار المدونة ؛ مع مرور الوقت سيزيد عدد التعليقات , و سيجيب بعض  القراء على اسئلة البعض الاخر لتصبح المدونة مع مرور الوقت أشبه بالمنتدى الثري بالآراء و الافكار.


3- كيف تقوم بالترويج و التسويق الفعال للمدونة؟

اذا ما قمت بواجبك حيال بناء محتوى جيد للمدونة سيتبقى عليك ضرورة تسويقها و ترويجها لتصبح معروفة و شهيرة , هناك عدة وسائل ينصح بها الخبراء في هذا المجال من اجل الترويج و التسويق الجيد لمدونتك , و هي كالآتي :

1- تحسين جودة المحتوى:

افضل طريقة للترويج لمونتك هي بانشاء محتوى يساعد الناس فعلا , فأغلب المدونين و جهات التسويق عبر الانترنت يعتمدون على محركات البحث بنسبة 100% في جذب الزوار و القراء , لكن من الأسهل أن تقوم المدونة بالتسويق لنفسها بنفسها بفضل جودة ما بها من محتوى و مقالات , لهذا فإن السمعة و الشهرة أفضل  من محركات البحث كوسيلة  تسويق, حيث يؤدي ذلك الى عودة الزوار مرارا و تكرارا لمدونتك و سيحرص أغلب القراء على نشر روابط لمقالاتك في المنتديات و رسائل البريد الالكتروني لكل أصدقائهم , و معارفهم.

2- التواصل مع المدونين و التعليق في المدونات الاخرى:

اطلع على المقالات في المدونات الاخرى و علق عليها و يمكنك ان تكتب رابط موقعك او مدونتك  مع اسمك , و عندما تفعل ذلك فان ذلك يساهم في الترويج لموقعك لان الاخرين عندما يشاهدون الرابط سينقرون عليه و يساهم ذلك في الترويج لمدونتك و زيادة عدد الزوار لها ؛ و لا تستهن بهذا الامر فقد اثبت التعليق في المدونات كفاءته كوسيلة ترويجية للمدونات , و اذا استطعت أن تزود اكبر عدد ممكن من المدونات و المنتديات فافعل , و اترك رابط مدونتك؛ يجب أيضا أن تتواصل مع المدونين الاخرين عن طريق البريد الالكتروني و المنتديات و الشبكات الاجتماعية , و كل وسيلة ممكنة من وسائل التواصل الكثيرة الحالية , يوجد الان عشرات الملايين من المدونين  , و هو ما يعني أن هناك عددا كبيرا من الناس للتواصل معه, لان العلاقات بين الزملاء من المدونين تؤدي الى تبادل النصائح و الخبرات و ربما تبادل روابط المواقع و غيرها من الوسائل التي ستفيدك فعلا في الترويج لمدونتك, كما يمكنك استخدام الشبكات الاجتماعية ( مثل فيس بوك)  بفعالية كبيرة للترويج لمدونتك.

3- مهرجانات المدونات:

 ي مواقع تزخر بعشرات المدونات التي تدور حول موضوع معين , حيث تجد عشرات الموضوعات التي تدور حول موضوع معين , و اذا اردت المشاركة فاكتب مقالا و انشره على مدونتك و ساهم به و سيكون ذلك بمثابة وصلة لموقعك و سيولد عددا من الزيارات لمدونتك , و اذا اعجب الناس بما تفعله فسيعودون اليك مرات و مرات , و من المواقع الضخمة لمهرجانات المدونات موقع blogcarnival.com/bc .

4- تحسين النتائج في محركات البحث:

 كي تقوم محركات البحث الكبرى برفع ترتيب مدونتك في نتائج البحث ينبغي أن تحتوي مدونتك على عدد كبير من المقالات , إذا توقفت عن اضافة مقالات  جديدة لمدونتك سيتضاءل عدد الزيارات لك من محركات البحث حتى يتوقف تمام , فاغلب محركات البحث تسعى وراء المواد الجديدة التي تضيفها لموقعك باستمرار , عموما أفضل وسيلة لتحسين مركز مدونتك في نتائج البحث بزيادة عدد المقالات التي ترسلها و تنشرها , و لا تتوقع حصولك على زيارات من محركات البحث الا بعد مرور عدة اشهر , و مع استمرار نمو موقعك سيزداد عدد الزائرين لك من محركات البحث , و اذا كنت تستخدم برنامج wordpress في مدونتك فهناك خاصية رائعة تتيح لك التسويق لمدونتك و تحسين مركزها في محركات البحث عن المدونات و هي خاصية التحديث التلقائي pinging و ذلك بكتابة العنوان التالي http://rpc.pingomatic.com في مربع اسمه update service حيث سيقوم برنامج المدونة بتحديث كل محركات البحث في كل مرة تقوم فيها بنشر مساهمة, لهذا كلما قمت بنشر مقالات اكثر كلما ساعد ذلك في تقدم مركز مدونتك في محركات بحث المدونات.

5- ارسال مدونتك للادلة الشاملة:

حرص على ادراج مدونتك في مختلف مواقع الادلة الشاملة , لان أي رابط من مواقع الادلة سيسهم في رفع ترتيب موقعك  في محركات البحث وو احرص كذلك على ادراج موقعك في مشروع الدليل المفتوح www.dmoz.com الذي يقدم تلقيمات المحتوى لكل محركات البحث الكبرى , كما يقدم رابط او وصلة لموقعك من مركز معلومات تعتبره جوجل على قدر كبير من الاهمية , من مواقع الادلة الشاملة yahoo.com و about.com و business.com.

6- ارسال مدونتك لمواقع الصناعة و الادلة المتخصصة:

ربما تجد بعض الادلة تكز على صناعات معينة مثل التعليم و المالية , اطلب من هذه الادلة ادراج مدونتك بها للحصول على رابط منها حتى لو اضطررت لسداد رسوم معينة لان ذلك سيسهم بشكل فعال في رفع ترتيب موقعك.

7- أطلب الروابط التبادلية:

 اول ان تجد مواقع الويب المكملة , و اطلب تبادل الروابط معها, وصمم صفحة جانبية تضع فيها روابط المواقع الاخرى , و ستكون أفضل نتائجك من المواقع التي تتميز بنفس مقدار الزيارات لموقعك , أما مديرو المواقع ذات العدد الكبير من الزيارات فسيكونوا مشغولين و لن يردوا على طلبك , كما انهم لن يستفيدوا منك بشيء , ابحث عن المواقع الصغيرة التي تحتوي على صفحات للروابط.
راجع اداة تبادل القيمة siteSell Value Exchange و عنوانها http://value-exchange.sitesell.com/mylw.exe و تقوم هذه الاداة بتسجيل موقعك كموقع راغب في تبادل الروابط مع المواقع الأخرى التي تشترك معه في نفس الموضوع كما تبحث عن المواقع ذات المحتوى الموضوعي المشابه ؛ هناك ايضا برنامجان لبناء الروابط تلقائيا هما زيوس zeus وعنوانه www.cyber-robotics.com و برنامج اريليس Arelis و عنوانه www.ibusinesspromoter.com يعمل هذان البرنامجان على البحث عن المواقع المكملة و صيانة دليل الروابط و إدارة الروابط المتبادلة , و يمكنك استخدام هذين البرنامجين في تحديد المواقع المكملة و ليس ارسال البريد العشوائي لاصحاب المواقع , و عندما تحدد هذه المواقع ارسل رسالة الكترونية شخصية لعناوين المديرين الموجودة في الرابط التالي www.networksolutions.com/whois/index.jsp . تذكر أنك لا تبحث عن مجرد روابط و وصلات من أي موقع , و لكنك تبحث عن الروابط ذات القيمة العالية.

8-  اطلب من اصدقائك ان ينشروا أفضل اعمالك في موايق الروابط الاجتماعية مثل www.digg.com و www.netscape.com و http://reddit.com  و http://del.icio.us و www.stumbleupon.com .

9-  نشر عنوان تغذية بالاخبار RSS و ذلك حتى يطلع مديرو المواقع المشابهة لموقعك على أي تحديثات في موقعك و بالتالي نشر روابط جديدة لموقعك.

10- قم باعداد أداة التغذية بالاخبار RSS على www.feedburner.com حيث سيجعل ذلك من السهل تتبع الاشتراكات و يتيح لك تشجيع المستخدمين على الاشتراك.

11- استخدم مواقع التتبع meme tracker و هي مواقع تتبع المعلومات المنشورة على المدونات و مواقع الاخبار و تقدم معلومات حول أكثر المواضيع سخونة , و أشهر مواقع التتبع www.techmeme.com و http://memeorandum.com .

12- ساهم بالاخبار في مواقع الاخبار.

13- قم بانشاء صفحة في الموسوعات مثل ويكيبديا عن نفسك و مدوناتك.

14-   تسريع استخدام و تحميل المدونة:

 قول الدراسات أن الزائرين يتركون صفحات الانترنت التي تستغرق اكثر من 10 ثوان في التحميل , فإذا كانت مدونتك تستغرق هذا الوقت فانت تخسر عددا كبيرا من القراء سواء كانوا قراء محتملين او دائمين, و لتسريع عمل المدونة لا تستخدم صوار كبيرة الحجم عالية الدقة تجعل تحميل موقعك بطيئا وو بدلا من استخدام برامج تحرير الصور المكلفة  , توجد خدمات مجانية على الانترنت تتيح لك تعديل الصور و تصغير حجمها حتى تلائم مواقع الويب السريعة http://tools.dynamicdrive.com/imageoptimizer , يمكنك استخدام خدمة www.siterepotcard.com , في التحليل المجاني لموقعك حيث يعطيك هذا الموقع تقارير و معلومات قيمة تساعد في تحسين صفحات الويب و زيادة ترتيب محركات البحث و تقدم لك هذه الخدمة تقارير تفصيلية عن الروابط المقطوعة , و الكلمات ذات الاخطاء في الهجاء و و صحة أكواد html و تحليل اوقات التحميل و تحسين بطاقا تالوصف و تحسين الصور و شعبية الموقع و تحليل الكلمات المفتاحية.

15- ترجمة مدونتك الى اللغات الاخرى:

اكثر من 65% من مستخدمي الانترنت يقيمون خارج الولايات المتحدة الامريكية , و المشكلة التي يواجهها هؤلاء أن أغلب المدونات باللغة الانجليزية التي يتقنها كل الناس و فاذا كانت مدونتك تتمتع بالشعبية و الجماهيرية الكبيرة , يفضل الاستثمار في المال من خلال ترجمتها الى اللغات الاخرى , و يمكنك استخدام الترجمة الالية على الانترنت كخطوة أولى .

16- الترويج و التسويق بالاعلانات المدفوعة:

 ن الوسائل الممتازة لجذب الزوار تدشين حملة اعلامية تقوم على التكلفة مقابل النقر مثل خدمة google adwords  فما تنفقه على الاعلانات سيعود عليك في صورة زيارات أكبر و بالتالي ستحقق دخلا اكبر من الاعلانات يفوق ما انفقته.

17- الصبر:

 أهم شيء هو الاستمرارية و الصبر و المثابرة و المواظبة في تحديث المدونة و الاطلاع على المدونات الاخرى و التعليق بها و كذلك الاطلاع على المقالات و الموضوعات التي تشرح كيفية التسويق عبر الانترنت ؛ أغلب الناس لا يستطيعون الكتابة كل يوم , و عندما يكون لديك موقع او صفحة على الويب فانك تبذل المجهود و قد لا ترى النتائج الا بعد شهور , لذلك فان المشكلة الاساسية هي التسرع و الاستعجال الذي قد يدفع البعض الى هدم ما كل قد تم بناؤه.

 


4- ابدأ في ربح المال الآن !

اذا كانت لديك مدونة و استطعت تسويقها بنجاح بحيث يصبح لديك عدد كبير من الزوار فان فرصتك تصبح كبيرة للربح , و من أهم الطرق للربح من الانترنت هي برامج المشاركة او بيع المنتجات لحساب الغير , بالاضافة الى الاعلانات و سأقوم بتوضيح كلا الطريقتين بالتفصيل.


1-  برامج المشاركة أو بيع المنتجات لحساب الغير.

برامج المشاركة أو التسويق من الباطن Affiliate programs إجراء يقوم فيه متجر الكتروني بمكافاة المواقع التابعة أو الشريكة عن كل زائر أو كل عميل ترسله  او تحوله المواقع الشريكة الى المتجر الالكتروني و و يعتبر هذا الأسلوب من أشكال التسويق عبر الانترنت, برامج المشاركة  وسيلة اخرى للحصول على دخل إضافي من موقع الويب الخاص بك و هي عبارة عن اتفاقية مشاركة بينك و بين متجر الكتروني لتحويل وزار موقعك أو مدونتك الى موقع هذا المتجر الالكتروني , و غذا اشترى اي من هؤلاء الزوار منتجا او اكثر من من منتج فإنك تحصل على عمولة من حصيلة البيع.
و التسويق من الباطن كشكل من اشكال التسويق على الانترنت امر غفل عنه كثير من المعلنين و و اذا كانت محركات البحث و البريد الالكتروني هي التي تستحوذ على جل اهتمام مواقع التجارة الالكترونية على الانترنت , لم تحظ مواقع التسويق من الباطن بنفس القدر من التركيز , و لهذا كان لموقع امازون السبق في استخدام هذا الاسلوب؛ و كانت شركة امازون amazon.com  قد اطلقت برنامج المشاركة الخاص بها في يوليو من عام 1996 حيث يضع شركاء أمازون بمقتضى هذا البرنامج اعلانات او روابط نصية على مواقعهم تقود لصفحات منتجات معينة في امازون او رابط مباشر يقود الى الصفحة الاساسية لموقع امازون التجاري على شبكة الانترنت , و عندما ينقر الزوار على الروابط الموجودة على مواقع الشركاء و ينتقلون الى موقع امازون و يشترون منتجا أو سلعة معينة يحصل الشركاء على عمولة من حصيلة البيع .
و تستخدم 80% من برامج المشاركة في الوقت الحالي نمط مشاركة الايرادات على اساس عمولة لكل صفقة بيع , بينما يستخدم 19% نمط منح عمولة مقابل كل إجراء (عملية شراء أو اكمال استمارة) , و النسبة الباقية هي 1% تستخدم أنماط اخرى متنوعة؛ أما نمط العمولة مقابل النقر او العمولة مقابل المشاهدة فلم يعد مستخدما في الوقت الحالى في برامج المشاركة , و لكنهما يستخدمان على نطاق واسع في الاعلانات الرسومية و البحث المدفوع؛ و أغلب المتاجر الالكترونية تفضل أسلوب التسويق من الباطن لأنها في أغلب الحالات لا تتحمل أي تكاليف سوى في حالة الشراء فقط , بمعنى أنها لا تتحمل تكاليف التسويق إلا مع تحقق النتائج , و بعض الشركات تدين بنجاحها لهذا الاسلوب مثل amazon.com , لكن برامج المشاركة تتطلب الكثير من الصيانة و المتابعة لمواجهة الشركاء الذين يستخدمون أساليب غير قانونية مثل انتهاك و تزوير العلامات التجارية , و الاعلانات الزائفة.
ملحوظة: اذا كانت مدونتك أو موقعك باللغة العربية و و كنت تستهدف الجمهور العربي فلابد أن تعلم ان فرصتك في جني المال عن طريق برامج المشاركة ضعيفة للغاية في العالم العربي لعدة أسباب منها: (1- اقتصار مجال شحن البضائع و السلع من الموايق التجارية الكبرى على الولايات المتحدة الامريكية و كندا وغرب اوربا, وجنوب شرق آسيا , إلا اذا كان جمهورك المستهدف هو الجمهور الغربي فقط , و هذا يتطلب أن يكون موقعك باللغة الانجليزية. , 2- عدم وجود مواقع عربية للتجارة الالكترونية بنفس امكانات و قدرات المتاجر الكبرى مثل أمازون او ebay , و إن وجدت فإنها تكون قاصرة على دولة عربية بعينها و لا تغطي الدول العربية الاخرى. , 3- اختلاف الثقافة العربية عن الثقافة الاجنبية يقيد نطاق الفئات أو المنتجات التي يمكن ان تركز عليها , فمثلا لا يمكنك أن تسوق للكتب لان الشعب العربي لا يقبل على القراءة , كما أنه قلما وجد ناشر يعطي عمولة على بيع كتاب معين. ,4 - في حالة وجود مواقع عربية كبيرة للتجارة فانها لا تتيح في الغالب هذا النوع من برامج المشاركة. , 5- اذا خاطبت الجمهور الغربي ستواجه مشكلة المنافسة القوية حتى تستطيع أن تتيح لنفسك مكانا في هذا السوق المزدحمة بجانب ضرورة التعرف على ثقافته في الشراء , وادراك الاختلافات بيننا و بينه في مواسم الشراء و التسوق التي غالبا ما تكون في موسم الكريسماس في نهاية العام.)


كيف تعد موقعك لبرامج المشاركة ؟ و كيف تختار برنامج المشاركة المناسب؟

تستطيع فعل ذلك عن طريق الالتزام بالخطوات الاتية:
1-  تحديد الهدف: قبل أن تعرف الطريق الذي ستسلكه لابد ان تعرف الوجهة التي تقصدها؛ ابدأ بهدف بسيط و بمبلغ معقول تحققه كل شهر و ليكن مثلا 100 دولار ؛ لابد ان يكون الهدف الذي تحدده لنفسك في كل شيء واقعيا , و يمكنك تحقيقهو و عندما تصل لهذا الهدف فإن ذلك سيدفعك شيئا فشيئا الى العمل لتحقيق المزيد, فالنجاح مهما كان بسيطا سيدفعك لتحقيق المزيد من النجاح.
2-  تحديد المجال او الموضوع: هذه الخطوة مهمة للغاية ولابد ان تعطيها حقها من الوقت و تدرسها بعناية كاملة ؛ اختر مجالا أو موضوعا لا يوجد به الكثير من المنافسين , و لديك اهتمام و خبرة فيه و يمكنك الكتابة فيه بسهولة.
3-  ادرس منافسيك المحتملين: اذا كنت تفكر في بناء موقع او مدونة عن الكاميرات الرقمية مثلا او أجهزة النت بوك فاستخدم الكلمات المفتاحية digital cameras أو  netbooks  في خانة البحث بجوجل او ياهو , وافحص جيدا النتائج العشرة الاولى التي تظهر أمامك في قائمة نتائج البحثو فهؤلاء هم منافسوك الحقيقيون , و اسأل نفسك السؤال التالي : هل يمكنك أن تقدم موقعا أفضل و أكثر تشويقا و افادة ؟ هل يمكنك التفكير في زاوية جديدة تتناول من خلالها المنتجات أو منهج جديد؟ و اذا كان هؤلاء المنافسون يظهرون في النتائج العشرة الاولى فمعنى ذلك أن تحتاج الى بذل جهد كبير لكي تظهر في العشرة الاوائل , وهو امر ليس مستحيلا و لكنه يتطلب جهدا كبيرا و عملا دءوبا أو منهج مبتكر جذاب؛ يمكن ان تراجع ترتيب منافسيك في نتائج البحث من خلال استخدام الاداة المجانية الاتية: www.seochat.com/seo-tools/pagerank-search اكتب digital cameras ثم اختر page rank لترى ترتيب الموايقع العشرة الاولى في نتائج محركات البحث.؛ كم عدد الروابط التي تقود للمواقع المنافسة لك ؟ هل توجد عشرات ام مئات ام آلاف الروابط التي تؤدي الى المواقع المنافسة؟ هذا الامر ضروري للغاية لان عدد الروابط عنصر اساسي لمحركات البحث , لهذا تحتاج الى اقامة روابط كافية لموقعك , و لمعرفة كم عدد المواقع المرتبطة بموقع معين استخدم اداة yahoo site explorer  و عنوانها http://siteexplorer.search.yahoo.com , قم بانشاء حساب مجاني اذا لزم الامر, و اكتب رابط الموقع الذي تريد اكتشافه ثم انقر على explore url بعد ذلك انقر على links .اذا كانت المواقع المنافسة تحظى بآلاف الروابط التي تقود اليها فمعنى ذلك أن منافسوك أقوياء للغاية.
4- اختار مجال مربح جديد أو غير تقليدي: اذا كنت تريد بناء موقع تحبه محركات البحث فمن المؤكد انك تريد معرفة ما هي أكثر العبارات أو الكلمات المفتاحية التي يكتبها الناس في محركات البحث و ينبغي أن تفعل هذه الخطوة قبل بناء موقع الويب أو المدونة وهو أمر مهم الى أقصى درجة. و في موقع http://adwords.google.com/select/keywordtoolexternal جرب كتابة كلمة او عبارة مفتاحية مثل digital cameras و انقر على get more key words , و تظاهر انك ترغب في دفع اعلى قيم ة, و يمكنك اختيار أي عملة , على الجانب الايمن من الصفحة تاكد من اختيار تقديرات التلكفة و الموضع cost and position estimates. ستحسب الاداة المتوسط التقريبي للتكلفة كل نقرة , ثم جرب ادخال كلمة مختلفة و انقر على re-calculate لترى مدى اختلاف التكلفة لكل كلمة مفتاحية.
لا ينبغي أن تختار موضوع بكلمات مفتاحية باهظة , لان الموضوعات ذات الكلمات المفتاحية الباهظة تكون عادة شديدة التنافس , و يمكنك اختيار أقل المجالات تنافسا بكلمات مفتاحية رخيصة؛ هناك بعض الموضوعات التي يجب أن تتجنبها لأن جوجل لا تضع اعلانات adsense خاصة بها على موقعك , و بذلك ستفقد فرصة مربحة جدا لتحقيق الايرادات , و من هذه الموضوعات القمار و الاسلحة النارية و الذخيرة و الخمور و المخدرات و العقارات , و يمكن معرفة الموضوعات التي ينبغي أن تتجنبها من الرابط التالي www.google.com/adsense/policies?h1=en_us  , يضع المعلنون عادة اعلاناتهم على جوجل فقط او على شبكة واسعة من المواقع , و لكي تتاكد أن إعلانات adsense التي تراها على جوجل ستظهر على موقعك , حاول أن تعثر على المواقع التي تحتوي على مادة مشابهة للمحتوى الذي تعتزم انشاؤه و ركز على اعلانات adsense في هذه المواقع.
5- البحث عن برامج المشاركة مع المتاجر الالكترونية: قبل أن تتخذ قرارا نهائيا بشأن الموضوع الذي تختاره لموقعك , ستحتاج الى إجراء البحث للتأكد من وجود برامج مواقع مشاركة تناسب موضوعك الذي اخترته؛ فإنك ترغب في برامج مشاركة تقدم منتجات ممتازة ذات سمعة طيبة , و يمكنك البحث عن أفكار في دليل برامج المشاركة و عنوانه www.associateprograms.com/directory , و إذا كنت محظوظا يمكنك أن تعثر على برامج مشاركة تعطيك عمولات مدى الحياة أو عمولات تكرارية, و يمكنك البحث عنها في الموقع التالي : www.lifetimecommissions.com حيث ستحصل على عمولة في كل مرة يشتري فيها أي زائر من زوار موقعك من الموقع التجاري الذي تتشارك معه.
و قبل أن تسجل في برنامج مشاركة معين , لابد أن تسأل نفسك لماذا يزور الناس موقعك , و ما هي فئات أو شرائح  الناس التي تطلع عليه , ثم تخيل الاشياء التي ربما يهتم قراؤك و زوار موقعك بشرائها , على سبيل المثال , اذا كان موقعك عن السياسة ربما يهتم الزوار بشراء الكتب السياسية , و اذا كان عن التليفونات المحمولة ربما يهتم الزوار بشراء التليفونات و اكسسواراتها و هكذا.
و هناك العديد من المواقع التي تساعدك على العثور على برنامج المشاركة المناسب , ولا تقدم لك هذه المواقع قائمة بالمتاجر الالكترونية التي يمكنك المشاركة معها, بل تقدم لك أيضا احصائيات عن هذه المتاجر و الشركات الالكترونية , فهي مثلا تخبرك بنسبة العمولة التي يمكنك ان تحصل عليها و كيفية السداد و متوسط العمولة التي يحصل عليها عند الربط بهذه المواقع.
و عندما تقوم بالتسجيل في هذه المواقع و ستستطيع تتبع كل برامج المشاركة مع مواقع التجارة الالكترونية , و عندما تقوم بالدخول في الموقع سترى جميع برامج المشاركة التي سجلت نفسك بها , و يمكنك النقر على اسم برنامج المشاركة لتعرف عدد المرات التي نقر فيها الزوار على اعلان او اسم المنتج الذي تروج له.
و أشهر موقعين من هذه المواقع هما موقع www.cj.com و موقع www.linkshare.com و كلاهما سهل الاستخدام و يقدمان الكثير من المعلومات التي تساعد على اختيار برامج المشاركة المناسبة لك.
6- بناء موقع ويب شيق و مفيد: هذه الخطوة مهمة , فأغلب مواقع المشاركة الجديدة  التي تفشل في بناء موقع ويب شيق و مفيد تفقد أهميتها و تذوب في ظلال النسيان , و من أفضل الأفكار في هذا الصدد بناء موقع يحل مشكلات المستخدمين , فالمواقع المفيدة هي التي تساعد الزوار على تحديد المنتجات التي يشترونها , فاحرص على أن يكون موقعك غنيا بالمحتوى و بالكلمات المفتاحية , و يتمتع بمركز معقول في نتائج البحث؛ و اظهر بعض شخصيتك و حاول أن تكون هناك لمسة مرحة حتى يتواصل الزوار معك بصورة شخصية , و تذكر أن الناس عادة تحب الشراء من الافراد و التجار الذين يحبونهم, وستجد العديد من النصائح حول كيفية بناء موقع شيق على الموقع التالي : www.htmlgoogies.com و http://build-website.com و ستجد الكثير من المواقع المهتمة بهذا الموضوع على الشبكة.
7- إضافة روابط برامج المشاركة: أثناء كتابة المقالات للموقع يمكنك دمج روابط المنتجات الشريكة بها, و دائما ضع الزائر في اعتبارك أثناء كتابة المقالات , و مهمتك كموقع شريك هي مساعدة الزوار على شراء المنتج المناسب , و من الاساليب الناجحة تهيئة الزائر تدريجيا للشراء , و ذلك بتوضيح المشكلة , و مناقشة الحل العملي المناسب و و اختم المقال برابط يحمل الحل "اعثر على المزيد هنا" و عند النقر على هذا الرابط الذي يحمل الحل ينتقل الزائر من موقعك الى موقع المتجر الالكتروني الذي يبيع المنتج الذي يحل مشكلته.


إضافة برامج المشاركة:

أفضل برنامجين للمشاركة هما أمازون amazon.com و ebay.com فموقع أمازون يدفع لك عمولة قدرها 10% عن كل صفقة بيع تتم من خلالك , و تتيح طرق عديدة لدمج روابط المشاركة في موقعك, أما موقع ebay فيقدم عملة تصل الى 20 دولارا عن كل مستخدم مسجل نشط ترسله الى الموقع , كما يدفع لك عمولات صغيرة عن العطاءات القادمة من موقعك و يمكنك انشاء حساب في أمازون من الرابط http://associates.amazon.com و في ebay يمكنك انشاء الحساب من الرابط http://affiliates.ebay.com  ؛ و سيمنحك كلا الموقعين تعليمات تفصيلية عن كيفية انشاء رابط المشاركة على موقعك في الغالب , و هناك دائما صفحة ويب تتيح لك  الحصول على اكوا دhtml لتضعها على موقعك , و سيعرض هذا الكود النص أو الصورة  على صفحة الويب المرتبطة بموقع التاجر و تحتوي على معلومات تتيح للتاجر معرفة الزوار أو المشترين الذين أتوا من موقعك أو صفحتك حتى يتم حساب العمولات الخاصة بك.


بعض النصائح لزيادة دخلك من برامج المشاركة:

1-  من الممكن ان تجعل موضوع موقعك هو المقارة بين المنتجات و تقييمها لاختيار الافضل منها , واحرص على أن يشمل المقال منتجين أو ثلاثة منتجات متشابهة , و كلما زاد المحتوى كان ذلك أفضل.
2-   يمكنك أن تجذب الزوار و تدفعهم مجددا  لتكرار زيارة الموقع بالنشرات الاخبارية الدورية , و يمكنك انشاء حساب مجاني في خدمة http://ezezine.com لارسال 1000 رسالة شهريا مجانا بدون اعلانات و و لكن ستحتاج الى دفع رسوم في حال رغبتك ارسال أكثر من 1000 رسالة.
3-  لا تجعل صفحة الويب عبارة عن قائمة من روابط المواقع الشريكة, فيبدو هذا الشكل دليلا على الهواية وعدم الاحتراف , و لن يجلب لك عدد الزوار الذي تحتاجه.
4- لابد أن يكون مجال الموقع ملائما لطبيعة المنتج الذي تريد تسويقه أو تحويل الزوار لشرائه من مواقع المتاجر الالكترونية , فإذا قررت الانضمام الى برنامج مشاركة معين خاص بمتجر لادوات و عدد الحرائق فصمم موقع يحتوي على نصائح لزارعة الحدائق و البساتين و كيفية العناية بها, و سيثق قراؤك كثيرا باقتراحاتك و توصياتك.
5-  ركز على مجال محدد أو فئة معينة من السلع او المنتجات , فالموقع الشامل الذي يركز على باقة واسعة  من المنتجات أو الموضوعات لن يحقق رواجا مثل موقع يركز على تخصص معين.
6- لا تجلس و تنتظر قدوم الزوار لموقعك , فلابد أن تقوم بستويق الموقع لجمهورك المستهدف , فاذا اخترت السوق المستهدف بعناية , فسيكون ذلك أسهل بالنسبة لك.
7- إذا كان موقعك يقدم عروض و مراجعات تقييمية لمنتجات الشركاء , فلابد ان تقدم تقييما صادقا و امينا للمنتجات التي تسوق لها , فإذا كان المنتج سيء أو به عيوب فلابد ان تخبر الناس حتى تكون لنفسك مصداقية كموقع تقييم محترم.
8- سهل على الناس اجراءات الشراء , فحاول بقدر الامكان توجيه المشترين الى المنتج مباشرة , و سهل على الزوار الاتصال بك , فاذا كان من السهل الاتصال بك , سيصدق الناس كلمتك أو حكمك على المنتج.
9-  حاول أن تلم بالمعلومات الاساسية حول لغة html و هو أمر مهم للغاية, فحتى اذا تم تصميم الموقع بواسطة مصمم خارجي او استخدمت قالب جاهز لمدونتك , فستحتاج الى معرفة كيفية ادراج الصور , و انشاء الروابط , و القيام ببعض التنسيقات الاساسية  للنصوص و هناك مواقع كثيرة و مجامية لتعليم html على الانترنت , و من الضروري أن تخصص وقت لتعلم html و لن تندم على ذلك , بل سيكون ذلك استثمارا مهما و مفيدا.


2-  خدمات الاعلانات.

تعد خدمات الاعلانات المختلفة من اكثر الوسائل الفعالة لتحقيق ايرادات جيدة من الاموال , و من هذه الخدمات مربعات الاعلان و الاعلانات السياقية.

1-  مربعات الاعلانات: من أمثلتها :

1-  خدمة google adsense : يستطيع أي شخص التسجيل في هذه الخدمة و هي مجانية و آمنة 100% , و بمقتضى التسجيل في هذه الخدمة , ستعرض جوجل الاعلانات على مدونتك , و تدفع لك عندما ينقر عليها أي شخص , و هذه الطريقة حتى الآن أسهل وسيلة لجمع المال من مدونتك, و اذا تاملت الكثير من المدونات بل كثيرا من المواقع ستجد انها تعرض اعلانات معنونة ads by google , و تعرض خدمة جوجل اعلانات على مدونتك حسب محتوى مدونتك , و كلما نقر القارىء على أي من هذه الاعلانات فإن جوجل تدفع لك مبلغ يتراوح بين سنتات قليلة و 2 دولار , و تحول جوجل هذا المال الى حسابك كل شهر لتتسلمه من خلال شيك , و هكذا من الممكن أن يزيد حسابك و أنت نائم أو في العمل كلما نقر أحدهم على أحد هذه الاعلانات , حيث أن بعض القراء سينقرون على الروابط الاعلانية لانها تعرض مواقع مهمة لهم.
2-  خدمة yahoo! Publishing : هي نسخة ياهو من خدمة adsense و هي مجانية و آمنة تماما.
لاضافة خدمة adsense الى مدونتك شاهد الفيديو التالي: 

فيديو YouTube


2-الاعلانات السياقية:

هذه هي الاعلانات التي يتم عرضها من خلال نص المدونة نفسهاو ففي بعض المدونات ستجد كلمات النص عبارة عن روابط أو تحتها خط مزدوج . هذه الكلمات عبارة عن اعلانات . و اذا مررت عليها بالماوس , سيظهر لك مربع اعلانات صغير . ستدفع لك شركة الاعلانات السياقية مقابل النقرات على الروابط أو مربع الاعلانات , و من الشركات التي تقدم هذه الخدمة:
1-  Intelitxt أول شركة كبرى تقدم هذا النوع من الاعلانات , و من الصعب الحصول على حساب الا اذا كنت تستقبل 500 ألف زائر في الشهر.
2- Kontera من الشركات البارزة في مجال الاعلانات السياقية , و من السهل التسجيل في الموقع اذا كنت صغيرا.


أفضل الطرق لتحقيق أعلى الايرادات من اعلانات جوجل:

أبسط و اسهل طريقة للحصول على الاعلانات هي خدمة adsense التي تقدمها جوجل , و المال الذي تحصل عليه يأتي من طريقتين , الاولى  من عدد الناس الذين يشاهدون الاعلانات , و الثاني من عدد الناس الذين ينقرون على الاعلانات , والاعلانات نفسها بصفة عامة نوعان :إعلانات نصية , او اعلانات رسومية في شكل شعارات أو مستطيلات عليها صور و أشكال رسومية , و مكان الاعلان نفسه من عووامل اختلاف الاسعار , فالاعلانات الشريطية أعلى و اسفل و على الجانبين سعرها اعلى  من روابط الرعاية المشتراه في الاسفل , و فيما يلي بعض الطرق التي تساعدك على تحقيق اعلى الايرادات من اعلانات جوجل.

1- لا تضع الاعلانات على صفحات تحقق لك بالفعل ايرادات كبيرة , واذا كانت هناك صفحة مخصصة لاتصال الزوار بك , لا تضع بها اعلانات , و السبب في هذه النصائح هو عدم تشتيت الزوار عن هذفك الاساسي من الصفحة او الموقع.


2- ضع الاعلانات على الصفحات التي تقدم المعلومتا و الصفحات ذات الايرادات الضعيفة , و اذا كانت الصفحات ذات الايرادات الضعيفة تحتوي على اعلانات أخرى أو روابط لمنتجات او مواقع خارجية , تخلص منها و ضع بدلا منها اعلانات جوجل , و حافظ على توازن معقول بين الصفحات ذات الاعلانات و الصفحات الخالية من الاعلانات.


3-  أعثر على الكلمات المفتاحية المثالية: ينبغي أن تركز كل صفحة من صفحات الموقع على  موضوع معين , و ينبغي على كل موضوع أن يركز على كلمة مفتاحية معينة , لانه اذا عرضت كل صفحات مدونتك نفس اعلانات adsense فسيفقد الزوار اهتمامهم و يتوقفون عن النقر , و أفضل وسيلة لتجنب ذلك هي تنويع الكلمات المفتاحية التي تركز عليها كل صفحة من صفحات موقعك.


4-  تخلص من برامج المشاركة غير المجدية و التي لا تحقق لك أي ايرادات و ضع بدلا منها اعلانات جوجل التي ستكون اكثر ربحا , لأن برامج المشاركة في هذه الحالة ستعد خسارة لأن الزوار ينقرون عليها بدلا من النقر على اعلانات جوجل التي تحقق عائد افضل , و لان جوجل ربما ترفض موقعك اذا كان لديك العديد من روابط  برامج المشاركة و التسويق لحساب الغير , و لانه كلما زاد عدد المتاجر الالكترونية , زاد تعقيد حياتك, و يمكنك بحسبة بسيطة مقارنة عائد اعلانات جوجل و برامج المشاركة لتدرك الفارق و لتعرف على أيهما تبقى.


5-  تخلص من اعلانات منافسيك على موقعك: يمكنك زيارة موقعك بشكل متكرر و مراقبة الاعلانات , و اذا وجدت أن اعلانات منافسيك تظهر على موقعك يمكنك فلترتها و استبعادها بالخطوات التالية: (ادخل على حسابك في adsense ثم انقر على تبويب adsense setup ثم انقر على competitive ad filter من صف الروابط التي ستظهر اسفل التبويبات, ستعرض الصفحة عناوين المواقع التي يتم استبعادها من اعلانات مواقعك , اذا كنت تريد اضافة موقع انسخ الرابط من اعلان المنافسين و الصقه في مربع الفلترة و ثم انقر بعد ذلك على save changes لاضافة هذه المواقع الى فلتر الاعلانات , و يستغرق الامر 4 ساعات حتى تسري هذه التغييرات.


6-  كن امينا ولا تغش: يوجد الكثيرين الذين يحاولون خداع جوجل و يخاطرون في ذلك باغلاق حساباتهم , وأحذر بقوة من النقر على الاعلانات في موقعك, و لا تطلب من الاخرين ان يفعلوا ذلك , و ذلك لعدة اسباب أولها أن الامانة و الصدق دائما هما السلوك الامثل  و ثانيا لان نجاح جوجل من نجاح المعلنين و ثالثا لان جوجل ستكتشف ذلك و توقف حسابك , و اذا كان لديك شك فاعلم ان جوجل لديها مئات من المهندسين مهمتهم الوحيدة هي اكتشاف هذا السلوك , كما أنها تطبق أساليب تتبع متطورة للغاية, و اذا كانت لم تصل بعد الى حد الكمال فانها تتجه اليه سريعا ؛ و يمكن القول ان نسبة الدقة في اكتشاف النقرات غير الشرعية يصل الى 98% , و اذا أردت ألا تحدث أي مشكلة يمكنك أن تطلب من جوجل تجاهل أي نقرات على اعلانات موقعك  من عنوان جهازك اذا كان لديك عنوان ip ثابت.


7- التنويع: لا تجعل كل اعتمادك على خدمة اعلانات جوجل , فرغم الاستقرار و الازدهار الحاليو لكن كل شيء محتمل و فقد تتعرض جوجل لهزة قوية في البورصة او ضربة عنيفة من القراصنة أو تقل ايراداتها من الاعلانات؛ لهذا من الضروري أن تنوع من اعلاناتك , و لا تقتصر على اعلانات جوجل فقط , و يمكنك وضع الاعلانات المختلفة معا بشرط التمييز بينهم في الشكل والمظهر.


8- إضافة وحدات روابط جوجل : وحدات الروابط link units شكل آخر من الاعلانات النصية , و يمكن اضافتها بنفس الطريقة التي تضاف بها اعلانات جوجل .


9- تحسين صلة الاعلانات بالموقع: يمكنك ان تطلب من جوجل التركيز على صفحة معينة من موقعك لتحسين ارتباط الاعلانات بمحتوى موقعك , لتطلب من جوجل التركيز على قسم معين من الصفحة , ستحتاج الى اضافة مجموعة من رموز التعليقات html الخاصة لكود الصفحة , و تحدد هذه الرموز بداية و نهاية اي قسم تريد من الاعلانات أن تكز عليه أو تتجاهله ؛ بالنسبة لرموز html التي تخبر اعلانات جوجل بالتركيز على قسم معين من الصفحة:

Google_ad_section_start google_ad_section_end.
بالنسبة لرموز html التي تخبر اعلانات جوجل بتجاهل قسم معين من الصفحة:
Google_ad_section_start(weight=ignore)google_ad_section_end.
و تنبه جوجل الى انها لا تضمن النتائج , فقد يستغرق الامر الاسبوعين عحتى حتى تقوم روبوتات الفهرسة بتحديث التغييرات الجديدة في كود الموقع, و حتى يتم تنفيذ هذا التغيير  بشكل سليم يفضل وضع مقدار بارز من المحتوى بين رموز التركيز.

10- تحسين الدخل من خلال احالة الناشرين الجدد لجوجل . بجانب اعلانات المحتوى و اعلانات البحث تتيح لك جوجل مصدرا آخر لزيادة دخلك هو الاحالات referrals حيث يمكن اضافة زر الاحالة الى موقعك  و عند النقر عليه فانه يرسل الزوار الى صفحة التسجيل في adsense , و اذا قام احدهم بالاشتراك و حقق 100 دولار في أول 90 يوم , فان جوجل تدفع لك عمولة قدرها 100 دولار. و لتشغيل هذه الخاصية اذهب الى تبويب adsense setup  ثم اختر قسم الاحالات referrals , تتيح لك صفحة الاحالات اختيار منتجات أو مجموعة معينة من المنتجات للاعلان عنها في موقعك , وتتيح لك كذلك ملاءمة الاعلانات للمحتوى , و يمكنك اختيار حتى 15 منتج أو اعلان في وحدة الاحالة , و يمكنك كذلك اختيار الفئات و الكلمات المفتاحية لتضمن حصولك على اعلانات جديدة بمجرد توافرها.


11-   يجب ملاحظة ان الاعلانات العربية ارخص بكثير من الاعلانات باللغة الانجليزية مثلا , كما أن الاعلانات المتعلقة بالتجارة عبر الانترنت تكون الاعلى في السعر مقارنة بالاعلانات الاخرى.



اعلانات البحث:

اعلانات جوجل نوعان اعلانات للمحتوى adsense for content و اعلانات للبحث adsense for search و النوع الاخير لا يعرفه الكثيرون رغم اهميته و الهدف منه وضع مربع او خانة بحث جوجل على موقعك حيث تحصل على ايرادات أو دخل عندما ينقر الزوار على اعلانات adwords التي تظهر في صفحة نتائج البحث , و طالما قمت بانشاء حساب في جوجل , يمكنك استخدام اعلانات البحث و كل ماعليك فعله هو اضافتها الى الموقع عن طريق الخطوات التالية:
في تبويب adsense setup انقر على اعلانات البحث adsense for search , في الشاشة التالية التي ستظهر انقر على رابط صفحة واحدة  single page حيث يمكنك عرض جميع الاختيارات في صفحة واحدة . يمكنك في هذه الصفحة اختيار البحث في الويب أم البحث في الويب و الموقع معاو و بامكانك اضافة اعلانات البحث في ثلاثة مواقع بحد اقصى ؛ تتيح لك جوجل تحديد شكل عرض مربع البحث و كيفية عرض شعار جوجل و لون النص و الخلفية و موقع زر البحث و في قسم more options يمكنك تحديد اللغة الاولى للموقع و يمكنك اختيار اللغة العربية ثم اختيار تكويد الموقع و يفضل اختيار Unicode(utf-8) , كما يمكنك ايضا اختيار الدولة؛ في القسم التالي عليك تحديد شكل عرض نتائج البحث , و تتيح لك جوجل ايضا الاختيار بين عرض النتائج في نفس الصفحة أم في صفحة جديدة , و يمكنك تخصيص نتائج البحث بحيث تلائم موضوعات الموقع و طبيعة الزوار , و يمكنك اختيار قناة منفصلة لتقارير اعلانات البحث حتى يمكن تتبعها بشكل منفصل , و في نهاية الشاشة ستجد كود مربع البحث الذي ينبغي أن تنسخه و تلصقه في كود موقعك في المكان الذي تريده كما هو بدون تغيير .
و ينصح باستخدام هذه الخدمة حتى لو كان لديك 20 صفحة فقط في موقعك لانها تشجع جوجل على فهرسة موقعك بعمق أكبر , و اذا كان لديك موقع كبير يحتوي على اكثر من 50 صفحة فلابد ان تضيف هذه الخدمة , والا فستكون كمن يهدر مصدرا ثمينا للدخل و و ينصح بوضع خدمة adsense for search على الصفحات التي تركز على كلمات مفتاحية عالية القيمة ( أي يحتمل أن تحقق بحثا عالي القيمة) , أو في صفحة مخصصة للبحث فقط, و امسح أي وظيفة بحث أخرى في الموقع و اكتف بوظيفة googlesitesearch.

في النهاية أرجو أن تتحقق لك الاستفادة من هذا المقال, و في حالة وجود أي أسئلة او استفسارات لا تتردد في طرحها.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

المشاركات الشائعة

يوتيوب